بعد شائعة وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أبرز 10 مسلسلات لـ"عمدة الفن" (فيديو)

نورهان وجيه

01:20 م

الأربعاء 13/سبتمبر/2017

بعد شائعة وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أبرز 10 مسلسلات لـعمدة الفن (فيديو)
تميزت الدراما المصرية بنسيج متنوع فى السنوات الماضية، وأبرزت الشاشات الصغيرة نجوم فرضوا أنفسهم على الساحة الفنية بقوة، وحققوا من خلال الأدوار جماهيرية كبيرة، نظرًا لأنها كانت أعمال تعبر عن الواقع الذى يعيشه الشاعر، ومنهم الفنان القدير صلاح السعدنى الذى لعب فى أدوار متعددة الشخصية القريبة من نبض الشارع.

ونرصد فى السطور التالية أبرز الأعمال الدرامية لـ"عمدة الفن" صلاح السعدنى: 

- مسلسل "أرابيسك"
تدور أحداث المسلسل حول شخص جدع محب للجميع، والجميع يعشق مسامرته، ويمتلك ورشة لصناعة الأرابيسك في حي شعبي، يتميز بالشهامة والرجولة والوقوف، ويسعى دائمًا بطبيعة شخصيته لحل مشاكل أهل الحي، مما يسبب له مشاكل بسبب تدخله في شئون الآخرين.
وشارك فى بطولة المسلسل، هدى سلطان، وأبو بكر عزت، وهالة صدقي، وهشام سليم، وسهير المرشدي، ومن إخراج جمال عبدالحميد، وتأليف أسامة أنور عكاشة. 

- مسلسل "حلم الجنوبى"
قدم الفنان القدير صلاح السعدنى مسلسله الشهير "حلم الجنوبى" عام 1997، وكان وقتها حديث الشارع المصرى، حيث حكى العمل عن قصة اكتشاف مدرس تاريخ مصرى لمكان مقبرة الإسكندر الأكبر بمدينة الإسكندرية.
وأظهر مقطع فيديو من المسلسل، مدى حبه لتاريخ بلده وحرصه على آثارها، وشارك بطولة العمل مجموعة كبيرة من الفنانين منهم عبد الله فرغلى، حسن حسنى، علاء مرسى، جيهان فاضل، محمود الجندى، ومن تأليف محمد صفاء عامر، والمخرج جمال عبد الحميد.
- مسلسل "بين القصرين":
يتعرض المسلسل لما كانت عليه الأحوال السياسية والاجتماعية قبل قيام ثورة 1919، من خلال التمركز حول حياة أفراد عائلة، والتفاوت الشديد بين الشدة والحزم التي يتبعهما السيد مع عائلته، وحياة اللهو والترف التي يحياها بمفرده ليلا.

وشارك فى بطولة المسلسل، محمود مرسي، وهدى سلطان، ومعالي زايد، وتيسير فهمي، ومديحة حمدي، ومن إخراج يوسف مرزوق، وتأليف محسن زايد.
- مسلسل "القاصرات"
يتناول المسلسل زواج القاصرات الذي يعد من أكثر العادات الخاطئة التي مازالت تحدث في أجواء الصعيد، وما يترتب عليه من آثار سلبية على المستوى الاجتماعي والإنساني، حيث يجسد صلاح السعدني دور الذي يبحث دائما عن إرضاء شهوته بالزواج من القاصرات.
وشارك فى بطولة المسلسل، داليا البحيري، لقاء سويدان، نهال عنبر، منة عرفة، مي الغيطي، ومن إخراج مجدي أبو عميرة، وتأليف سماح الحريري.

- مسلسل "الأخوة أعداء"
يتناول العمل قضية الفساد في مصر في مرحلة ما قبل الثورة من خلال إلقاء الضوء على حياة أحد رجال الأعمال ذوي النفوذ والسلطة وصلته برجال الدولة.

وشارك فى بطولة المسلسل، ياسر جلال، وفتحي عبدالوهاب، ولقاء الخميسي، وعفاف شعيب، ومحمد سمير، ومن ﺇﺧﺮاﺝ محمد النقلي، وتأليف شريف حلمي

- مسلسل "الباطنية"
تدور أحداث المسلسل في حي الباطنية حول تاجر مخدرات، يمتلك مغلقا للخشب كستار لتجارة المخدرات، تخرج ابنته عن طاعته، لتتزوج بضابط شرطة، بينما يقع ابنه بحب فتاة فقيرة تدعى "وردة" يتزوجها عرفيًا، ليفرقهما الأب، فتسعى وردة للإنتقام، وتتصاعد الأحداث.

وشارك فى بطولة المسلسل، لوسي، وغادة عبدالرازق، وأحمد فلوكس، وريم البارودي، ومحمد عبدالحافظ، ومن ﺇﺧﺮاﺝ محمد النقلي، وتأليف مصطفى محرم. 

- مسلسل "عدى النهار"
تدور أحداث العمل خلال فترة الستينيات، من خلال عائلة (الشعراوي باشا) الذي كان نجما اقتصاديا لامعًا في عهد الملكية، وحاولت الثورة مصادرة أملاكه لسلوكه طرقًا غير مشروعة في تكوين ثروته، ليحاول الهروب هو وابنته الوحيدة فهل سينجح؟.

وشارك فى بطولة المسلسل، نيكول سابا، ورزان مغربي، وعفاف شعيب، وسمير صبري، ورجاء الجداوي، ومن ﺇﺧﺮاﺝ إسماعيل عبدالحافظ، وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد صفاء عامر.
- مسلسل "عمارة يعقوبيان"
وتدور أحداث القصة حول قاطني عمارة يعقوبيان، وشخصياتهم المختلفة بما يخوضوه من قصص وعلاقات، فتتشابك علاقاتهم وقصصهم في مواضع عدة، هناك (زكي الدسوقي) الذي يملك مكتب استشارات هندسية في العمارة ويتخذ المكتب سكنًا له، ويدور بينه وبين أخته (دولت) صراع طيلة الوقت، (الحاج عزام) ماسح أحذية سابق، وأصبح من تجار السيارات كواجهة لتجارة المخدرات، (بثينة) الفتاة التي تعمل من أجل إعالة إخوتها ووالدتها، وغيرهم.

وشارك فى بطولة المسلسل، عزت أبو عوف، وروجينا، ومحمد ريحان، وآسر ياسين، وحسام شعبان، ومن ﺇﺧﺮاﺝ حسام سليمان، وﺗﺄﻟﻴﻒ علاء الأسواني. 
- مسلسل "للثروة حسابات أخرى"
تدور الأحداث حول شقيقين توأم، أحدهما صالح ويعيش مع أمة وأسرته، أما الآخر فهو رجل أعمال ثري جمع ثروته بطرق غير مشروعة مما جعل والدته تتبرأ منه، ويموت الثرى ويرثه أخوه فتتغير حالته ويجد نفسه متورطًا في الأعمال التي تركها أخوه، وتقلب الثروة حياة زوجته وأولاده رأسًا على عقب.
وشارك فى بطولة المسلسل، نرمين الفقي، وهدى سلطان، وعمر الحريري، وزينة، وفادية عبدالغني، ومن ﺇﺧﺮاﺝ إسماعيل عبدالحافظ، وﺗﺄليف محسن الجلاد 
- مسلسل "ليالي الحلمية":
يتناول المسلسل جزء هام من التاريخ المصري الحديث في إطار اجتماعي شيق، حيث تدور الأحداث حول الصراع بين سليم البدري والعمدة سليمان غانم، واستفادة نازك السلحدار، من هذا الصراع بما يخدم أهدافها الخاصة، حيث قدوم سليمان غانم من الأرياف من أجل الثأر لوالده عبد التواب غانم الذي مات في السجن بسبب إسماعيل البدري، وقد بدأت المواجهة بينهما عندما قام سليمان غانم بشراء أسهم في مصنع سليم البدري للمنسوجات، ثم فضح زواج سليم البدري السري من علية بدوي القماش.

وشارك فى بطولة المسلسل، يحيى الفخراني، وصفية العمري، وحسن يوسف، وسهير المرشدي، وفردوس عبدالحميد، ومن إخراج وحيد محب، وتأليف أسامة أنور عكاشة.
موضوعات متعلقة