10 طرق للوقاية من أمراض الصيف.. تعرف عليها

آلاء زكريا

07:37 م

السبت 12/أغسطس/2017

10 طرق للوقاية من أمراض الصيف.. تعرف عليها
يعتبر فصل الصيف من الفصول التى تأتي مصحوبة بالأمراض، وهذا نتيجة درجة الحرارة المرتفعة وارتفاع نسبة الرطوبة التي تؤدي إلى الإصابة بتلك الأمراض خصوصا لدى الأفراد المعرضين مباشرةً لأشعة الشمس بحكم ظروف عملهم أو غيره.

ومن أشهر أمراض الصيف
أمراض الجهاز التنفسي مثل الزكام والأنفلونزا الناتجين عن التعرض للغبار أو التعرض للمكيفات الهوائيه ،والزكام هو حالة من تأثر الأنف نتيجة لتغير درجة الحرارة بشكل مفاجئ، وقد يحدث بسبب فيروس، وعندها يصير اسمه (الإنفلونزا)، ويسبب سيلانًا في الأنف، وسعالًا متكررًا، وعدم القدرة على التنفس، وتعبًا دائمًا، وزيادة في درجة حرارة الجسم، لذلك يعد الزُكام في الصيف أصعب من الشتاء؛ لأنّ جسم الإنسان يتأثر بأعراضهِ بشكل أقوى.

ومع ظهور الصيف تظهر أيضًا امراض الجلد مثل الطفح الجلدي والحبوب والفطريات وذلك بسبب التعرض المباشر للشمس والتعرق مما ينتج عنه انتشار البكتيريا التى تأتي بالفطريات، فضلًا عن أمراض الجهاز الهضمي مثل الاسهال الناتج عن زيادة درجات الحرارة وزيادة التعرق وافراز الجسم للسوائل أو عن التسمم الغذائي الذي يحدث بسبب تعرض الاكل للحرارة المرتفعة التي تسبب تلفها.

ولتجنب عواقب الصيف بحرارته المرتفعة ينصح بإتباع بعض التعليمات مثل..

- شرب كميات كافية من المياه لتعويض مايفقده الجسم من ماء أثناء التعرق.

- تجنب الأطعمة المكشوفة وتقليل تناول الوجبات السريعة المصنوعة زيوت مُعاد استخدامها.

- للوقاية من الزُكام ينصح بعدم التعرض للهواء البارد بعد التواجد في مكان حار، والابتعاد عن الخروج في الأجواء المُغبرة، واختيار وقت الغروب للخروج من المنزل، والحرص على النظافة الشخصية، وخصوصًا عند التواجد مع أشخاص مُصابين بالزكام.

- ينصح أيضًا بتجنب ارتداء الملابس غير القطنية واستخدام مزيلات العرق بشكل دائم والاستحمام عند التعرق لتجنب الفطريات.

- كما أن الإصابة بإلتهاب المسالك البولية شائعة جدًا خلال فصل الصيف بسبب زيادة فقدان الماء من الجسم الذي يمكن أن يؤدي إلى حصى والتهابات في المسالك البولية ،لذلك ننصح المرضى بشرب كميات كافية من الماء خلال فصل الصيف لمنع حدوث التهابات في المسالك البولية والبروستاتا.

- وهناك بعض الأمراض التي تنتقل بواسطة الحشرات في فصل الصيف مثل البعوض الناقل للملاريا، وأفضل طريقة لتجنب ذلك من خلال اتخاذ اللقاح وعدم النوم في المناطق المصابة، وأيضًا هناك بعض المشكلات الناتجة عن الكائنات البحرية الموجودة في مياه الشواطئ، مثل قنديل البحر الذي يسبب العديد من المشاكل لزائري الشواطئ والذي ظهر بكثرة مؤخرًا، ولأن القنديل يعلق نفسه على الجلد البشري يسبب حساسية، وإذا لم تعالج في الوقت المناسب فقد تؤدي إلى الموت.

- غسيل اللحوم والدواجن جيدًا أثناء عملية التجهيز ما يساعد على خفض عدد الميكروبات التي تسبب المرض.

- يجب الاهتمام بنظافة وتطهير أجهزة وأدوات المطبخ بعد نهاية كل يوم عمل بالمطبخ.

- الطهي الجيد للأغذية بحيث تتخلل الحرارة جميع أجزاء الطعام حيث إن ذلك يساعد على قتل الميكروبات.

- ويجب معرفة أن هناك بعض الأمراض تختفي نسبيًا في الصيف عن الشتاء مثل الربو.
موضوعات متعلقة