تفاصيل سقوط شقيق كمال الهلباوي في أكبر قضية نصب بالمهندسين.. النيابة: أبرز ضحاياه معد برامج شهير بإحدى القنوات الفضائية

تحقيق: أحمد أبو الدهب - أحمد العيسوي

04:24 م

السبت 12/أغسطس/2017

تفاصيل سقوط شقيق كمال الهلباوي في أكبر قضية نصب بالمهندسين.. النيابة: أبرز ضحاياه معد برامج شهير بإحدى القنوات الفضائية
يتمتع النصاب بذكاء شديد فى قدرته على إقناع ضحاياه، عن طريق التسلل إلى عقولهم، حتى يثقوا فيه ثقة تامة، حتى يستولى على عقولهم، قبل أن يسرق أموالهم، مستغلًا حاجة الناس إلى الحصول على أعلى فائدة تحت غطاء الفقر والحاجة، وعندما تحين له الفرصة الذهبية للهروب يقفز النصاب من دائرة سكنية إلى أخرى، ليجدد نشاطه مرة أخرى مع شخصيات مختلفة.

تلك السطور توضح كيف نجح "نصاب المهندسين" فى استغلال ضحاياه، والسطو على أموالهم وكيف تصدت له أجهزة الأمن وتمكنت من القبض عليه.

تعددت البلاغات أمام قسم الهرم والعجوزة، من المواطنين يشكون وقوعهم ضحايا للنصب عليهم، تم إخطار اللواء هشام العراقى مدير أمن الجيزة الذى أمر بتشكيل فريق بحث بقيادة اللواء إبراهيم الديب، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، والعقيد فوزى عامر رئيس قسم العجوزة، بسرعة التحرى فى البلاغات المقدمة.

وبتقنين الإجراءات وجمع المعلومات، تم التوصل إلى مكان اختباء النصاب، وعلى الفور تم تشكيل فريق بقيادة النقيب أحمد عادل من قوة قسم العجوزة، ونجح فى مداهمة العقار الذى يسكنه المتهم، والقبض عليه أثناء اختبائه فى أحد العقارات بمنطقة المهندسين، وتم حجزه تمهيدًا لعرضه على النيابة.

وبعرض المتهم فى الصباح الباكر يوم الخميس 27 يوليو، وسط حراسة أمنية مشددة، وصراخ وعويل من ضحايا المتهم، على نيابة العجوزة بمحكمة شمال الجيزة بإمبابة، برئاسة المستشار هادى عزب رئيس النيابة، وتحت إشراف المستشار محمد عبدالسلام، المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة، ومواجهته بما نسب إليه من تهم، حيث وجهت له النيابة عدة اتهامات شملت النصب على المواطنين، تزوير فى أوراق رسمية، وقيادة سيارة بدون لوحات معدنية، ومخالفة القواعد المرورية، الاستيلاء على أموال المواطنين، تزوير أوراق ممتلكات مملوكه لدولة.

وبتضييق الخناق على المتهم، اعترف بقيامه بالنصب على العديد من المواطنين بزعم توظيف أموالهم، وبيع عقارات وأراض وهمية، مستغلًا فى ذلك أقاربه وبعض الشخصيات العامة، التى سهلت له تزوير العقود وأوراق الأراضى والعقارات.

أتضح أمام محمد بكرى مدير نيابة العجوزة، أن المتهم يدعى "عادل الهلباوى"، وهو من أغنى عائلات كفر الشيخ وشقيق الإخوانى كمال الهلباوى، المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان الإرهابية.

وأقر المتهم فى تحقيقات النيابة، أن بعض أقاربه ساعدوه فى عمل أوراق تثبت امتلاكه للعديد من العقارات والأراضى المزورة، مما ساعده فى خداع المواطنين، وبالتحرى عن المتهم تبين إدانته فى 70 حكمًا بإجمالى 215 سنة سجنًا، مما دفع النيابة إلى حبسه لقضاء مدة عقوبته.

وفى يوم الاثنين 3 يوليو باشرت نيابة العجوزة التحقيق مرة أخرى مع المتهم، وتبين أنه استولى من المواطنين على أكثر من 300 مليون جنيه، وكان من أبرز ضحاياه معد برامج شهير بإحدى القنوات الفضائية، يدعى "مؤمن.ع"، نجح المتهم فى النصب عليه فى أكثر من نصف مليون جنيه، بحجه بيع قطعة أرض بأوراق مزورة، والنصب على عائلة كبيرة فى كفر الشيخ فى مليونى جنيه، بجانب النصب على مواطنين آخرين بحجة توظيف أموالهم بفائدة كبرى.

أمر المستشار هادى عزب بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق، على أن يراعى عرضه على النيابة فى الموعد المحدد مع استمرار حبسه فى مدة العقوبة التى يقضيها فى التهم الموجهه إليه.

وفى سياق متصل، قال النقيب أحمد عادل، من قوة مباحث العجوزة فى تصريحات خاصة: إن المتهم لم يتم القبض عليه فى كمين، كما تم تداوله فى وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، بل تم إعداد وتجهيز خطة أمنية عقب كثرة البلاغات المقدمة ضده، التى وصلت لأكثر من 50 بلاغًا على حد قوله.

ولفت النقيب خلال تصريحاته إلى أنه تم إعداد فريق من قوة مباحث العجوزة بعد إصدار إذن من النيابة العامة، وتم مداهمة العقار الذى يسكن فيه المتهم بمنطقة المهندسين، عقب تحريات خاصة أوضحت محل إقامته، ومن ثم تم مهاجمة منزله، والقبض عليه، وحبسه داخل قسم العجوزة.

يروى مؤمن.ع، أحد ضحايا نصاب المهندسين، أن المتهم نصب عليه واستولى منه على 3 ملايين جنيه، وذلك عن طريق التجارة فى الأراضى والعقارات.

فيصف مؤمن طريقة النصب عن طريق إعطائه فى البداية 500 ألف جنيه كدفعة أولى، على أن يرجع إليه المبلغ مضاعفًا خلال شهرين، إلا أنه فؤجى بقيام عادل الهلباوى بطلب مبلغ آخر، لكى يتم شراء مساحة كبيرة فى حدائق الأهرام، لافتًا إلى أنه لم يظن أن يتم النصب عليه من المتهم، نظرًا لكبر عائلته ومدى ثرائها الفاحش، إلا أنه تفاجأ مثل باقى الضحايا، بأن العقود جميعها وهمية ومزورة.


موضوعات متعلقة