محافظ كفر الشيخ في حواره لـ"أهل مصر": الدلتا مش هتغرق.. الرئيس يفتتح مشروعات عملاقة فى زيارته للمحافظة توفر الآلاف من فرص العمل.. الاستزراع السمكى أكبر مشروع من نوعه فى الشرق الأوسط

كمال عبد الرحمن

01:35 م

الإثنين 17/يوليه/2017

محافظ كفر الشيخ في حواره لـأهل مصر: الدلتا مش هتغرق.. الرئيس يفتتح مشروعات عملاقة فى زيارته للمحافظة توفر الآلاف من فرص العمل..
محافظة كفر الشيخ تتزين لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى يزورها لافتتاح عدد من المشروعات القومية خلال أيام قليلة، من المقرر أن يفتتح الرئيس أكبر مشروع للاستزراع السمكى فى الشرق الأوسط، والذى تنفذه القوات المسلحة المصرية بمنطقة بركة غليون، كما سيفتتح المرحلة الثانية من محطة كهرباء البرلس على الطريق الدولى الساحلى، أيضًا يفتتح السيسى عددًا من الكليات والمنشآت الطبية بجامعة كفر الشيخ، إضافة إلى تطوير وتكريك بحيرة البرلس، فضلًا عن أنشطة أخرى للرئيس كشف عنها اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ فى حواره شامل.

* فى البداية هل تحددت زيارة الرئيس السيسى للمحافظة؟
- نعم خلال أيام قليلة سيزرو الرئيس السيسى المحافظة، وهذه الزيارة ستكون فاتحة الخير لأهل المحاقظة وشبابها، وستوفر الآلاف من فرص العمل لأبنائها فى المشروعات القومية، التى يتم إنشاؤها على أرض المحافظة، والرئيس مهتم بتنمية كفر الشيخ باعتبارها إحدى أهم المحافظات الساحلية، والتى بها مواقع متميزة تجلب الاستثمارات.

* ماهى أهم المشروعات التى سيفتتحها الرئيس؟
- بلا شك مشروع الاستزراع السمكى، أكبر مشروع على مستوى الشرق الأوسط، يقام على مساحة 20 ألف فدان مقسم على 4 مراحل بتكلفة مليار و800 مليون جنيه، وهو أول مشروع يستخدم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة فى الاستزراع السمكى،المرحلة الأولى من المشروع تُقام على مساحة 2815 فدانًا والثانية على مساحة 2815 فدانًا والمرحلة الثالثة 6174 فدانًا، بينما تقام المرحلة الرابعة على 7 آلاف فدان، وقد تم الانتهاء حتى الآن من 98 % من العمل، كما يتم الآن أعمال رفع مساحة وتخطيط المرحلة الثانية وستكون مزارع نيلية "البلطى والبورى"، ولن تستغرق المراحل التالية وقتا طويلًا، لأن المرحلة الأولى هى التى تم فيها وضع البنية التحيتة للمشروع بالكامل.
ويضم المشروع 453 حوض سمك بحرى، مساحة الحوض الواحد 50 مترًا فى 150مترًا، و626 حوض سمك جمبرى، مساحة الواحد 40 مترًا فى 40 مترًا، كما يوجد أيضًا 186 حضانًا لتحصين الذريعة ورعاية الأسماك، كما أن المشروع به معمل للتفريخ، لإنتاج "الذريعة"،بمعدل 20 مليونًا من الأسماك البحرية "البورى، الوقار، الدنيس، القاروص"و مليارى وحدة جمبرى، وهذا بهدف وضع حد لمشكلات الصيد الجائر فى البحار، ومحاربة صيد الذريعة ببحيرة البرلس.

* وما هى أوجه الاستفادة من ذلك المشروع؟
- مشروع الاستزراع السمكى سيوفر فرص عمل لأكثر من 15 ألف مواطن، منها 5 آلاف عمالة مباشرة، وأكثر من 10 آلاف عمالة متغيرة، الإنتاج سيصل إلى 3 آلاف طن سمك للفدان الواحد، فى الدورة الواحدة التى تصل لـ 18 شهرًا، وإنتاج 2000 طن جمبرى فى الدور الواحدة، التى لا تستغرق أكثر من 6 شهور، ولا يمكن تربية الجمبرى سوى فى فصل الصيف فقط، إذ أنه يموت فى الشتاء، وأنواع الأسماك التى سيتم استزراعها هى "البورى، الوقار، الدنيس، القاروص"، وسيتم طرح الإنتاج فى السوق المحلية، وسيتم تصدير الفائض من خلال مراكز توزيع القوات المسلحة طبقًا لما أعلنه مسؤولو المشروع..

* وماذا عن تطوير مشروع تطوير وتنمية بحيرة البرلس، الذى سيتم افتتاحه؟
- يتم تطويرها للقضاء على الصيد الجائر وسرقة الذريعة، وتأتى خطوات التطوير بعمل كورنيش للصيادين، بما لا يؤثر على أحواض الترسيب، بطول 6 كم وعرض 18 متراً، وبتكلفة 24 مليون جنيه، يتم حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى بطول 2500 متر، ويسهم ذلك فى تأمين شاطئ البحيرة ضد التعديات من خلال توفير خدمات متكاملة للمواطنين وإقامة مراسى لمراكب الصيد وإنشاء جسر واق بطول 40 كم بين البحيرة وأراضى الاستزراع السمكى لحماية البحيرة، وتعديل مسار قنال برمبال، ليصب فى البحيرة مباشرة، إضافة إلى أعمال رفع ناتج التطهير والتكريك وتعميق المصبات ومد القنوات الإشعاعية من بوغاز البرلس إلى داخل البحيرة، مشيرًا إلى أن ذلك يهدف لخلق بيئة مناسبة لتكاثر الأسماك، إضافة الى أنه تم عمل عدد من المراسى لمراكب الصيد، لتحديد نقاط الانطلاق والعودة، إضافة إلى معالجة مياه الصرف الزراعى، وتطهير 8 مصبات بالبحيرة.

* هناك تنبوءات بغرق الدلتا ماذا فعلتم من أجل حماية المواطنين؟
- لن يحدث غرق، لكننا أخذنا احتياطاتنا وانتهينا من إقامة مصدات لحماية المنطقة المنخفضة من غرب ميناء البرلس إلى شرق الرؤوس الحجرية بشرق مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، بتكلفة 25 مليون جنيه، بهدف حماية المنطقة من هجمات البحر المتتالية، مما يهدد التجمعات السكنية والأراضى الزراعية وحماية مشروعات التنمية وزيادة التوسع السكنى والزراعى وحماية الصيادين والثروة السمكية من الفرق المتوقع بمنطقة الدلتا، المشروع يتكون من ثلاث مراحل، الأولى: هى إنشاء "جسور رملية"، والمرحلة الثانية: إنشاء"مصدات الرمال "، والتى تستخدم لتجميع الرمال وتثبيت المنطقة الشاطئية، وتقلل فقدان الرمال بواسطة الرياح أثناء العواصف، فيما تشمل المرحلة الأخيرة: عمل جسر من ناتج تكريك بحيرة البرلس تعلوه طبقة رملية بسمك من ناتج الحفر بمنطقة المشروع يتم حمايتها بعمل أحواض من حصائر الغاب.

* الرئيس سيفتتح المرحلة الثانية من محطة كهرباء البرلس حدثنا عنها؟
- محطة الكهرباء والتى تنفذها شركة "سيمنز" الألمانية، والتى وقع الرئيس السيسى عقدها فى مارس قبل الماضى فى المؤتمر الاقتصادى بتكلفة مليارى يورو تُقام على مساحة 250 فدانًا على الطريق الدولى الساحلى تعد من أكبر المحطات، وستنتج 7،5%من احتياجات مصر من الكهرباء، وافتتح الرئيس مرحلتها الأولى بالفيديو كونفرانس، وسيفتتح مرحلتها الثانية أيضاً بالفيديو كونفرانس لكن من المحافظة، كما سيتم تشغيلها بشكل كامل خلال عام 2018 ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجها خلال أيام بإضافة 1600ميجا وات، حيث إن قدرتها 4800 ميجاوات لمتابعة تقدم سير العمل بالمحطة.

* هل سيفتتح الرئيس مشروعات أخرى؟
- نعم سيفتتح عددًا من المنشآت الجامعية والكليات، أبرزها كليات"الطب البشرى،الأسنان، الصيدلة، التمريض، الثروة السمكية، بالإضافة إلى المستشفى الجامعى، حيث يتكون من 7 طوابق على نظام الجناحين و3 مبانٍ خدمية للخدمات الإدارية والفنية والسكن، ويشمل 16عيادة خارجية بمختلف الأقسام و 430 سريرًا، 13 غرفة عمليات بنظام الكبسولات التى تمنع العدوى، وهى الأحدث فى العالم، 64 غرفة عناية مركز منفصلة بنظام العزل الكامل، أجهزة، قسم القلب والقسطرة، جناح خاص لقسم النساء والأطفال بتكلفة بلغت 360 مليون جنيه، كما أنه سيفتتح 5 مستشفيات مركزية بعد الانتهاء من تطويرها بشكل كامل عبر الفيديو كونفرانس.

* المحافظة تعانى من غلاء الأسعار، خاصة بعد ارتفاع الوقود ماذا فعلتم؟
- أصدرت تعليمات بمراقبة الأسواق وضبط الأسعار وافتتحت منافذ لمحاربة التجار، منها المعرض الدائم للسلع الغذائية والاستهلاكية بغرب مدينة كفرالشيخ، والذى يضم 107 محلات تجارية، لبيع السلع الغذائية والاستهلاكية للمواطنين بأسعار مخفضة تصل ل20%،وخلال الفترة القليلة الماضية تم افتتاح عدد من معارض "أهلا رمضان" بمدن كفر الشيخ ودسوق والحامول لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية والاستهلاكية، واللحوم والدواجن، وتستمر حتى عيد الأضحى.

* السائقون تحدوا التعليمات ووضعوا تعريفة ركوب مخالفة كيف تعاملت مع الأمر؟
- لم يخالف سائقو السيارت التعريفة بعد وضعها، والذى خالف تم سحب رخصه بصورة فورية، وأنا أتابع يوميا بنفسى حركة المواقف العامة، ومن يثبت مخالفته يتم تغريمه من 500 إلى 1000جنيه على الفور، ولن نسمح باستغلال المواطنين، ووضعنا استيكرات على السيارات توضح التعريفة.

* كيف تعاملتم مع محاولات البعض استغلال تحريك الدعم فى رفع سعر أنبوبة الغاز لأكثر من 40 جنيهًا؟
- هناك حملات رقابية على المستودعات بشكل يومى ومن يثبت تورطه فى رفع أسعار الأنبوبة عن 35 جنيهًا طبقًا للمسافات سيتم إغلاق مستودعه، ويتم يوميا ضبط أصحاب مستودعات مخالفين.

* هناك 75%من قرى المحافظة محرومة من خدمات الصرف الصحى، فمتى سيتم الانتهاء منها؟
- خلال عام واحد انتهينا من إنشاء 39 مشروعًا للصرف الصحى لخدمة القرى المحرومة، بتكلفة ما يقرب من مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة الإسكان، مما يدل على أننا نسير بخطا سريعة نحو القضاء على مشكلة الصرف الصحى، لكن تواجهنا بعض المعوقات، نحاول التغلب عليها، أبرزها اعتراض بعض الأهالى على مرور خطوط الصرف الصحى.

محافظ كفر الشيخ في حواره لـ"أهل مصر": الدلتا مش هتغرق.. الرئيس يفتتح مشروعات عملاقة فى زيارته للمحافظة توفر الآلاف من فرص العمل.. الاستزراع السمكى أكبر مشروع من نوعه فى الشرق الأوسط
موضوعات متعلقة