القصة الكاملة لدهس "المصٌلين" في لندن.. 3 أشخاص في شاحنة بيضاء يقتلون ويصيبون 9 مسلمين.. ورئيسة الوزراء: "حدث رهيب"

منار محمد

11:54 ص

الإثنين 19/يونيو/2017

استيقظت لندن على حادث إرهابي آخر، عندما قٌتل شخص وأصيب ثمانية آخرون بجروح، بعد أن دهست شاحنة صغيرة مصلين بالقرب من مسجد في شمال لندن، فجر اليوم، بحسب ما أعلنت الشرطة البريطانية.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، تفاصيل الحادث:

- رواية الشرطة
ذكرت الشرطة في بيان أن شخصا قتل، وأن ثمانية جرحى نقلوا إلى ثلاثة مستشفيات مختلفة، موضحة أن شخصين آخرين يعالجان لإصابتهما بجروح طفيفة، مؤكدة أن هيئة مكافحة الإرهاب تولت التحقيق وأن سائق الشاحنة الصغيرة البالغ 48 عاما احتجزه أشخاص في المكان قبل أن توقفه الشرطة، التي طوقت المنطقة.

- رئيسة الوزراء تيريزا ماي:
أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الشرطة تتعامل مع الحدث على أنه "هجوم انتحاري محتمل"، ودعت إلى اجتماع طارئ قبل الظهر، وقالت ماي إنه "حدث رهيب"، مؤكدة تضامنها مع الجرحى وأسرهم وأجهزة الإسعاف في المكان.

- رد فعل المسلمين:
وقالت عدة جمعيات إسلامية من بينها مجلس المسلمين المنظمة التمثيلية لمسلمي بريطانيا، إن عملية الدهس تمت أمام مسجد، وكتب مجلس المسلمين في تغريدة "أبلغنا بأن شاحنة صغيرة دهست مؤمنين عند خروجهم من مسجد فينسبري بارك. صلواتنا مع الضحايا".

وقال هارون خان رئيس مجلس المسلمين في تغريدة أخرى أن العربة اقتحمت حشد المصلين "عمدا" عند مغادرتهم المسجد، فيما ندد رمضان شفيق رئيس منظمة "مؤسسة رمضان" (رمضان فاونديشن) في بيان بـ"الاعتداء الشرير"، ودانت بدورها منظمة "كيدج" للدفاع عن حقوق الإنسان ما وصفته بـ"الزيادة المتسارعة لمعاداة المسلمين"، ودعت إلى الهدوء.

- رواية شهود عيان:
وروى عدد من شهود العيان تفاصيل الحادث، حيث قال عبد القادر وارا، الذي شاهد الهجوم أن المهاجم استهدف الناس وسحبهم لعدة أمتار، فيما أظهر تسجيل فيديو، ثلاثة أشخاص ممددين أرضا من بينهم شخص يتم إنعاشه بالإسعافات الأولية، وكتبت سينتيا فانزيلا التي شهدت الاعتداء على "تويتر": "من المروع رؤية رجال الشرطة وهم يقومون بإنعاش أشخاص ممدين أرضا لإنقاذ حياتهم".

وقال ديفيد روبنسون (41 عاما) الذي وصل إلى المكان بعد وقوع الهجوم، "رأينا عددًا كبيرًا من الأشخاص وهم يصرخون والعديد من الجرحى"، وأضاف "يبدو أن المسجد كان مستهدفا"، وروى شاهد آخر في الـ19 رفض الكشف عن هويته أنه رأى "شاحنة بيضاء صغيرة على متنها ثلاثة رجال".

فيما ذكر شهود عيان، أن "ثلاثة أشخاص كانوا يستقلون الشاحنة، لكن اثنين منهما فرا قبل القبض عليهما".
موضوعات متعلقة