محافظة القاهرة في أسبوع.. الانتهاء من تطوير كوبري السيدة عائشة خلال 8 أشهر.. و12 مشروعًا جديدًا لسكان العشوائيات.. و19 ألف وحدة سكنية بالأسمرات

شيماء دهب

01:48 م

الجمعة 21/أبريل/2017

شهدت محافظة القاهرة، العديد من الأحداث خلال الأسبوع الماضي، على رأسها تصريحات حول مواعيد الانتهاء من مشروعات داخل المحافظة.

- كوبري السيدة عائشة:
وقال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إنه سيتم تطوير كوبرى السيدة عائشة بالكامل خلال 8 أشهر من الآن، وستتولى شركة المقاولين العرب عملية التطوير، حيث تم استلام الكوبرى رسميا منذ 3 أيام فقط، مشيرا إلى أنه أجرى زيارة إلى ميدان السيدة عائشة منذ 6 أشهر، وأبدى انزعاجه الشديد من العشوائية التى سيطرت عليه.

وأضاف محافظ القاهرة، خلال جلسة برلمان طلائع القاهرة المنعقد الآن بديوان عام المحافظة، أن هناك خطة لتطوير وإعادة تخطيط ميدان السيدة عائشة بالكامل باعتباره أحد الميداين التى تربط القاهرة التاريخية ببعضها، حيث يشارك فر عملية تخطيطه جميع الجهات على رأسها إدارة المرور.

- أكشاك بيع المخلفات الصلبة:
أكد محافظ القاهرة تأييده الكامل لفكرة إنشاء أكشاك شراء القمامة من المواطنين، حيث يساعد ذلك على فصل القمامة والمخلفات الصلبة من المنبع، وهذه الفكرة تفوقت على جميع الأفكار والحملات السابقة التى تبنتها الدولة فيا يتعلق بهذا الأمر.

وأضاف أن منظومة النظافة الجديدة، ستلقى فكرة "كونترنات" نقل القمامة، وسيتم الاعتماد على الجمع المنزلى بمنظومة النظافة الجديدة، ونقلها مباشرة إلى حاويات كبيرة، موضحًا أنه يتم إنتاج 17 ألف طن قمامة يوميا.

- 12 مشروع جديد للعشوائيات:
كشف المهندس خليل شعت، مدير وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، أن هناك 12 مشروع جديد لتسكين أسر العشوائيات منها الأسمرات والمحروسة 1 و2 تضم جميعها 62 الف وحدة سكنية الى جانب الخدمات الموجودة بها وحرصت المحافظة على قربها من المنطقة العشوائية.
وأضاف أن المحافظة ترعى البعد الاجتماعي والاقتصادي لسكان العشوائيات من خلال تدريبه مهنيا واجتماعيا.

- 19 ألف وحدة سكنية بالأسمرات:
وكشف المحافظ أن حي "الأسمرات" بمثابة نموذج ولن يكون المشروع الأخير، والمتبقي فيه مرحلة ثالثة وستنضم للمرحلة الثالثة 19 ألف وحدة سكنية جديدة، مؤكدًا على سرعة إنجاز المشروع.

قال المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، إن هناك ساحة تم اكتشاف آثار بها بالمطرية تابعة لوزارة الأوقاف، وكان من المقرر لها أن يتم إنشاء سوق عليها، ولكن لن يتم البدء فيه إلا بعد التأكد من قبل وزارة الآثار بعدم وجود آثار أخرى، مشيرا إلى أن بعض الأهالي من المنطقة ينقبون عن الآثار أسفل منازلهم، وأنه وجه رئيس الحي بالرقابة على السكان.