جاماكور .. جهاز محمول لمكافحة نوبات الصداع أثناء القيادة والعمل

رحاب فوزي

10:43 ص

الجمعة 21/أبريل/2017

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
وافقت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية على جهاز محمول باليد جديد يمكنه معالجة الهجمات الشديدة للصداع، وتنشأ نوبات الصداع العنقودية عن اضطراب في الجهاز العصبي اللاإرادي للجسم، فيما يعمل الجهاز الجديد على تحفيز الصعب المبهم لتنظيم عمل الجهاز العصبي اللاإرادي، وهو ما يعني علاج أصل نوبات الصداع المؤلمة بدلا من مجرد معالجة الأعراض.


وقد أطلق على الجهاز التحفظي اسم جاماكور، يعمل على تقليل ألم نوبات الصداع العنقودية عن طريق التحفيز الكهربائي المعتدل للعصب المبهم من خلال الجلد على سطح الرقبة، والعصب المبهم هو العصب الكبير الذي يمتد من المخ إلى القولون.

وقال الدكتور نوح روزين رئيس مركز الصداع في مدينة نورثويل هيلث بنيويورك الأمريكية، على الرغم من عدم شيوع نوبات الصداع العنقودي، حيث يؤثر على حوالي شخص من بين كل 2000، إلا أن حدتها غالبا ما تكون شديدة وتعمل على تعطيل قدرة الإنسان على القيام بأمور حياته اليومية.

وأضاف روزين أن الهجمات التي تحدث نحو ست مرات أو أكثر في اليوم لا يمكن علاجها بشكل فعال أو آمن مع الجرعات اليومية القصوى.

وقد قامت شركة إليكتروكور الأمريكية للتكنولوجيا، بتطوير تقنية جهاز جاماكور، حيث وافقت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية في أعقاب نجاح التجارب السريرية التي أجريت عليه، وأثبتت فعاليته في الحد من آلام نوبات الصداع العنقودية.
الكلمات المفتاحية