الاستثمار في أسبوع.. تطرح 120 قطعة أرض.. وتأسيس 104 شركة.. وتختتمه باجتماعات الربيع بأمريكا

ياسمين فاضل

10:02 ص

الجمعة 21/أبريل/2017

 سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون
سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون
كعادتها تحظى سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون بكم كبير من النشاطات والفعاليات خلال الأسبوع الحكومي داخليًا وخارجيًا، أبرزها ترأسها الوفد المصري في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك والدوليين، وفيما يلي نستعرض أبرز نشاطات الوزيرة خلال الأسبوع الجاري.

بدأت الوزيرة بزيارة مقر اتحاد مقاولات الأعمال فى المغرب، والتقت بعدد المستثمرين المغاربة، على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للمؤسسات المالية العربية بالرباط، وعرضت كافة الاصلاحات التى شهدها مناخ الاستثمار فى مصر خلال الفترة الماضية، مما يساعد على توفير أفضل مناخ لتوسيع دوائر التعاون القائم بين البلدين.

من جانبهم أعرب المستثمرون المغاربة عن رغبتهم فى زيادة استثماراتهم فى مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة في منطقة قناة السويس وأن تكون مصر قاعدة للتكامل المصرى المغربي للنفاذ إلى الأسواق الأفريقية شرقا من خلال مصر وغربا من خلال المغرب.

هذا وطرحت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الأربعاء، 120 قطعة أرض بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم التابعة لمحافظة الفيوم، لتنفيذ مشروعات صناعية وخدمية، وبدأت الهيئة في تلقى الطلبات الاستثمارية من الشركات الراغبة فى الاستثمار بالمحافظة، ومستمرة في استقبال الطلبات حتى يوم 4 مايو المقبل.

وتقع الأراضي المطروحة على مساحة تتجاوز 200 ألف متر مربع كاملة المرافق (كهرباء ـ مياه ـ صرف صحى ـ تمهيد طرق، مسعرة بقيمة تتراوح بين 600 و1500 جنيه للمتر فى الأنشطة الصناعية مقابل نحو 1600 جنيه للأنشطة الخدمية.

انتهت لجان البت التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة هذا الأسبوع من إجراءات البت في عدد 8 قطعة أرض بإجمالي 377 فدان بمحافظة مطروح بقيمة إجمالية تبلغ 936.8 مليون جنيه، وذلك في إطار حرص وزارة الاستثمار والتعاون الدولي على تفعيل القوانين وسرعة الانتهاء من الأراضى المخصصة لأغراض استثمار.

كما التقت "نصر" وفد من بنك التصدير والاستيراد الصينى، بحضور هانج بينج، الوزير المفوض الصينى، وعرض الوفد الصينى عددا من المشروعات التى يعملون على تمويلها ومنها مشروع القطار المكهرب الذى سوف يربط بين مدينة العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

فيما كان أبرز هذه الفعاليات ترأس الوزيرة لاجتماعات الربيع للبنك الدولى، بالعاصمة الأمريكية خلال الفترة من 20 إلى 23 أبريل الجارى، ومن المنتظر أن تعقد الوزيرة عدة لقاءات مع مسؤولين بالبنك الدولى، ومؤسسة التمويل الدولية، وتتحدث فى عدة جلسات رفيعة المستوى.

في هذا الإطار التقت الوزيرة بكل من نائب رئيس شركة جنرال إليكتريك، والنائب الأول للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وتتحدث في عدة جلسات حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبكات الأمان الاجتماعي.

وناقشت مع ممثل البنك الدلي نتائج الاتفاق الذى جرى خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع الدكتور جيم يونج كيم، رئيس مجموعة البنك الدولى، بشأن دفع وتطوير التعاون بين الجانبين على مختلف الأصعدة، وتعزيز دور القطاع الخاص، ودعم جهود مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، كما تم مناقشة مختلف المشروعات التنموية التى يقوم بها البنك فى مصر، خاصةً الجارية فى قطاعات الصحة والتعليم والطاقة.

وأعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، تأسيس 204 شركات جديدة طبقًا لقوانين الاستثمار المصرية، بمعدل تأسيس يومى 41 شركة، وذلك بإجمالى رأس مال مصدر 195.3 مليون جنيه توفر 1047 فرصة عمل للشباب، منها 343 فرصة عمل حرفية، وذلك برأس مال مصري بنحو 158.8 مليون جنيه، رأس المال الأجنبى 23.2 مليون جنيه، بينما مثل رأس المال العربى 13.2 مليون جنيه..

كما انتهت لجنة البت التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، هذا الأسبوع من إجراءات البت فى عدد 8 قطع أراضى بإجمالى مساحة 337 فدان بمحافظة مطروح بقيمة إجمالية تبلغ 936.8 مليون جنيه، وذلك فى إطار حرص وزارة الاستثمار على تفعيل القوانين وسرعة الانتهاء من الأراضى المخصصة لأغراض الاستثمار.

واختتمت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار التعاون الدولى، الأسبوع، بترأس وفد مصر في اجتماعات الربيع للبنك الدولى، بالعاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 20 إلى 23 أبريل الجاري.

والتقت بعدة لقاءات مع مسؤولين بالبنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، ومن المقرر أن تتلتقي مع رؤساء المؤسسات التمويلية التي تربطها علاقات تعاون راسخة مع الحكومة المصرية من بينها البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، وعدد من الصناديق العربية، اإضافة إلى متابعة نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى واشنطن، والدفع قدما فى العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية.