10 معلومات عن "الكلب المسعور".. وزير الدفاع الأمريكي العدو الأول لإيران.. وشارك في غزو العراق

منار محمد

11:13 ص

الخميس 20/أبريل/2017

أهل مصر
يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، اليوم الخميس، وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، الذي بدأ جولة فى الشرق الأوسط تشمل مصر والسعودية وإسرائيل وقطر وجيبوتي.

وترصد "أهل مصر" أبرز المعلومات عن مايتس، في التقرير التالي..

1- جيمس ماتيس هو عسكري أميركي، تدرج في الرتب العسكرية، وتولي رئاسة القيادة المركزية، وشارك في غزو أفغانستان والعراق.

2- بدأ ماتيس مساره العسكري في قوات المارينز وعمره لما يتجاوز الـ 19 عامًا، وخدم طوال حياته داخل الجيش.

3- اشتهر بعشقه لقراءة الكتب، وذكرت صحف أميركية إن مكتبته تضم نحو سبعة آلاف كتاب، واشتهر كذلك بشخصيته الصارمة التي لا تعرف التهاون في أي أمر.

4- درس ماتيس بجامعة كولومبيا، وتخرج فيها عام 1968، كما درس التاريخ وحصل على شهادة الآداب في التاريخ من جامعة واشنطن.

5- وفي عام 2003 كان ماتيس من الذين شاركوا في غزو العراق وإسقاط نظام صدام حسين، وعرف بقيادته للقوات الأميركية والبريطانية التي هاجمت الفلوجة عام 2004 لدفع المقاومة بها للاستسلام.

6- وعرف عن مايتس مواقفه السلبية اتجاه إيران ودورها في المنطقة الذي يعتبره هو أخطر من دور تنظيم الدولة الإسلامية بصفته رجل عسكري.

7- وعلى مدار المعارك التي حدثت في العراق، أطلق عليه لقب" الكلب المسعور" بسبب قرارات اتخذها حينها وصفت بالدموية، وكان لأمره بقصف منزل بقرية عراقية يضم "مشتبها به" ليتبين بعد ذلك أن البيت كان به حفل زفاف، وقد أسفر القصف عن مقتل 42 شخصًا بينهم نساء وأطفال، دورًا كبيرًا في إطلاق هذا اللقب عليه.

8-كما عرف ماتيس بتصريحاته المثيرة التي تجد لها صدى وسط الجنود الأميركيين، ومثال على ذلك ما أعلنه عام 2005 في حلقة نقاش حول حركة طالبان عندما قال "أنه من الممتع إطلاق النار على الناس".

9- أحالته إدارة أوباما للتقاعد عام 2013 بسبب مخاوف حول تحمسه أكثر من اللازم لمواجهة عسكرية مع إيران.

10- أطلق عليه ترامب بأنه كلب مسعور وظهر ذلك من خلال قوله "سنعين الكلب المسعور ماتيس وزيرًا للدفاع"، وإضاف أنه واحدًا من الجنرالات العظماء في أمريكا.