صور| تكريم وزير خارجية «أوروجواي» بمناسبة زيارته لمصر

محمد يحيى

05:18 ص

الجمعة 02/ديسمبر/2016

أثناء التكريم
أثناء التكريم
كرم عبد الحي مختار رئيس مجلس إدارة مجلة «دبلوماسية»، رودولفو نين نوبوا وزير خارجية جمهورية أوروجواي الشرقية، بمناسبة زيارته لجمهورية مصر العربية، وذلك في إطار حرص المجلة على تعزيز وتوطيد العلاقات بين مصر ودول العالم.

وقال "مختار" خلال كلمته، إن زيارة وزير خارجية أوروجواي لمصر تُعد الأولى منذ 13 عاما، وأن البلدين تربطهما علاقات دبلوماسية تاريخية ترجع إلى عام 1932, وتستهدف زيارة وزير الخارجية إلي بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، فضلاً عن مناقشة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. وأكد عبد الحي على تطلع مصر لتطوير العلاقات مع أوروجواي في مختلف المجالات، وخاصةً في قطاعات الزراعة والمنتجات الغذائية والإنتاج الحيواني.

كما أشار إلى ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين في إطار المحافل والمنظمات الدولية، وذلك في ضوء ما يمر به العالم والمنطقة من تحديات تتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي لمواجهتها، وعلى رأسها خطر الإرهاب، وحفظ السلم والأمن الدوليين. وأعرب عبد الحي لوزير خارجية أوروجواي عن تقدير مصر لمساهمة أوروجواي، في القوة المتعددة الجنسيات في سيناء , مؤكدا علي تطلع مصر لقيام أوروجواي بدور لحث الأرجنتين على التصديق على اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع (الميركسور)،الذي يضم في عضويته البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وباراجواي وفنزويلا.

وخلال كلمته، أعرب رودولفو نين نوبوا وزير خارجية جمهورية أوروجواي الشرقية، عن تطلع أوروجواي لتنمية علاقاتها بمصر على جميع الأصعدة، مؤكداً على محورية دور مصر في تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط.

وأشار «رودولفو» إلى وجود آفاق واسعة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وخاصةً في مجالي الثورة الحيوانية والمنتجات الغذائية اللذين تتميز بهما أوروجواي.

كما أكد حرص بلاده على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف مع مصر إزاء القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك في إطار عضوية البلدين الحالية في مجلس الأمن، مشيرا إلى أن السوق المصري يعتبر سوقا هاما للغاية للمنتجات الأوروجوية، وأنه انطلاقا من ذلك الاهتمام فأن أوروجواي حريصة على التوقيع على اتفاق التعاون بين البلدين في مجال المساعدة في المسائل الجمركية. وفي نهاية كلمته وعد وزير خارجية أوروجواي بتلبية المطلب الخاص بحث الأرجنتين على التصديق على الاتفاقية بين مصر وتجمع (الميركسور)، حيث أوضح أنه يتبقى فقط تصديق البرلمان الأرجنتيني على هذه الاتفاقية لتدخل حيز التنفيذ.وأكد "نوفوا" أن هذه الاتفاقية سوف تعمل على تشجيع التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع .
الكلمات المفتاحية