الصحف السودانية: ترامب فاجأ العالم.. ونتمنى تقدما في العلاقات مع واشنطن

وكالات

12:20 م

الخميس 10/نوفمبر/2016

الصحف السودانية: ترامب فاجأ العالم.. ونتمنى تقدما في العلاقات مع واشنطن
صورة ارشيفية
تصدرت نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية اهتمامات أغلب الصحف السودانية الصادرة بالخرطوم اليوم الخميس، والتي أعربت عن أملها في أن تشهد العلاقات مع واشنطن تقدما خلال الفترة القادمة، في ظل إدارة الرئيس الجديد المنتخب دونالد ترامب.

وأبرزت الصحف الرأي العام والسوداني واليوم التالي والمجهر السياسي، تهنئة الرئيس السوداني عمر البشير للرئيس الأمريكي المنتخب ، وتعبيره عن أمله في ترقية وتطور العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة .

وأشارت الصحف إلى أن الرئيس المنتخب دونالد ترامب، فاجأ العالم وألحق هزيمة بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية ، لينهي ٨ أعوام من حكم الديمقراطيين ، ويدفع بالولايات المتحدة إلى طريق جديد .

واعتبرت الصحف السودانية، أن نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية تمثل سقوطا وفشلا لاستطلاعات الرأي ومراكز الأبحاث حول العالم ، حيث جاءت النتيجة مخالفة لأغلب توقعاتها، مؤكدة أن ذلك يعبر عن تغير في توجهات وقناعات الناخب الأمريكي، معربة عن أملها في أن يواصل ترامب الحوار الذي بدأه باراك أوباما مع السودان، للبحث عن سبل رفع العقوبات الأمريكية والسير في علاقات طبيعية بين الدولتين .

وفي سياق متصل، عقدت السفارة الأمريكية بالخرطوم ندوة عقب إعلان فوز ترامب - ترأسها القائم بالأعمال الأمريكي بالسودان، استيفن كوتسيس - حول مستقبل أمريكا مع السودان وأفريقيا والشرق الأوسط، وتحدث فيها عدد من الساسة والدبلوماسيين والمثقفين السودانيين.

وناشد المشاركون في الندوة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أن يبدأ سياسته الأفريقية برفع العقوبات عن السودان، وألا يتم تطبيقها على أي دولة أفريقية مرة أخرى، آملين في تحسن وتوسع العلاقات الأمريكية السودانية ، في ظل الإدارة الجديدة .
موضوعات متعلقة